الخميس 22/4/1433هـ
استيقظ في تمام السابعة صباحا .. بدون أي
محاولات خارجية لإيقاظي
يداي تتجه نحو قلبي .. أتفقد ذلك العضو
المسكين .. لماذا أنت خائف يا عزيزي؟؟
أطرافي بارده .. أتنفس بصورة ملحوظة بشده ..
أتجول بعيني فيم هو غير مرئي ..
مستقبلي المجهول .. اليوم سأحاول إيضاح
ملامحك
فلنعد قليلا للوراء .. متى ذكر اسم قدرات
لاول مره على مسامعي ؟؟
كنت في السنه الأخيرة للمرحلة الإعدادية ..
وكل من حولي مستاء .. فرض امتحان القياس على الطلبة المصريين وقضي الأمر ..
اختبار القدرات العامة أو القياس .. كان
الكابوس الأكبر الذي مر علي وعلى كل قرنائي ومثلائي سننا ..
الفكرة تمثلت في اختبار غير ممنهج يعتمد على
الطريقة الأمريكية لاختيار من متعدد مفروض على طلاب عرب ذوي خلايا دماغية تحتضر
عقماَ نتاج نظم تعليميه معتمجه على الحشو والحشو فقط
الأمر أسوأ مما يوصف .. أصعب بأن يمر دون ترك
ندبة عميقة ..
مكون من جزأين ..
قسم كمي يعتمد على كل ما يتعلق بالرياضيات
والأرقام ما مر منها علينا ومالم يمر ..
أين عقلك يا خوارزمي ؟؟ (ممكن تسلفهولي لفه )
!!!
وقسم لفظي يعتمد على العربية الفصحى ما كان
مفهوما منها وما وعر وتعمق واستفحل ..
عزيزي أبو الأسود الدؤلي .. كيف أجمع علمك في
فترة قياسية ؟؟؟
نعم علي جمع أكبر كم من المعلومات يتعلق
بـــــكل من :
الهندسة الفراغية
حساب المثلثات
المقارنات ما صح منها وما لم يصح
تحيل الرسوم البيانية
حساب الفروق والمضاعفات بين عمر أحمد وابنه
فيصل..!!
تكوين معادلات لحل كل مسألة غريبة (الشكل والمنظر
)
بعض الحسابات البنكية
مقدار الزاوية بين عقربي الساعة (الحل بقانون
مستنتج)
عدد المربعات والمثلثات والمستطيلات
والمتكعبرات والمتفشكلات في الشكل (ايضا قوانين مستنتجه)
متــــــــتابعـــــــــــات
معادلات الجذور والأسس واللوغاريتمات (مع لفت
الانتباه لمنع استخدام الاله الحاسبة )
بالاضافه إلى :
معاني كلمات اللغة الفصحى المتعمقة ..
تناظرات لفظية لا داعي للتعليق عليها ..
اكمال جمل ناقصة ..
واخيرا استعياب مقروء لمقالات متنوعة
المجالات ..
الأمر ليس بسهولة قراءة الكلمات السابقة ..
فقياس العام معتمد على تقسيم الاختبار لعدة اجزاء لكل منها عدد دقائق محدده للحل
بمتوسط دقيقه لكل سؤال .. !!
سوء الأمر تتمثل في تجارب من هم أدوا
الاختبار .. لا أحد ينجازو حاجز ال 90% لزميلات كانوا غاية في الاجتهاد والتفوق
على مدار حياتهم .. ياه للتعجيز ..
أبدأ برفقة نورهان رحله الكفاح منذ كنا في
الصف الثاني الثانوي بناء على طلب والدها مشكورا ..
الأمر بدا شديد التعقيد في بدايته .. ولن
استطيع أبدا إحصاء كم علامات الاستفهام التي رسمت على وجوهنا بعد قراءة كل سؤال
..!!!
خصوصا بعد ما صعقنا بالحقيقة المره..
(علينا قراءة السؤال .. وفهمه جيدا .. ومعرفه
ما هو مطلوب .. ثم استنتاج طريقة الحل .. والشروع في استخدامها ... والخروج بناتج
موجود في الاختيارات الاربعة .. في مده لا
تتجاوز الستون ثانيه! )
وضعنا الآلات الحاسبة جانبا .. وبدأنا بما
سماه والدي فيم بعد (لعب عيال )
واننا لم نفعل شيء سوى الالمام بكل ما وضع
امامنا دون اتقانه وانتهت تلك السنه بدون تطبيق فعلي عملي لذلك المجهود الذي ظن
أبي العزيز أني ورفيقتي لم نبذله أصلا .. (اومال كنا بنعمل ايه كل يوم خميس بس يا
بابا ؟؟)
ثم شرعنا في العام الجديد .. بنفوس قلقة
قليلا تجاه ذلك الامتحان ولكن لازال الوقت مبكرا .. منتصف الفصل الدراسي الثاني ..
ومر الفصل الدراسي الأول بمحاولة للقضاء على
الكتب التي لم يعد لها حصر وعدد
فنتكلم عن الكتب قليلا .. في بداية الأمر ظهر
كتاب باللون الأخضر أصدره مركز قياس لتوضيح ماهية الاختبار لا أكثر وبالطبع لن
يقدم ولن يؤخر قدما..
وكتاب مشهور يحمل اسم (رام ) بعدد من الأجزاء
.. يناقش الاختبار بقسميه .. الكمي واللفظي
ثم لا اعلم ماذا حدث بعد ذلك .. الكل أصبح
مؤلف وقادر على طرح القدرات من وجة نظره القياسية ..
كتب .. كتب ..كتب
(بقينا نمشي نتكعبل في كتب )
الكل يخترع اسئله يجتاج بعضها لربع ساعة من
الحل المطول أو لجزء من الثانية في حال كان الطالب عبقريا تتجاوز نسبة ذكائة
الـ150درجة
كما ان تلك الكتب امتلئت بالمقالات التي كان
علي في الغالب استخراج المعلومات منها وانتقاء عنوان مناسب لها .. الاغرب ان
العنوان الصحيح دوما كان الاجابة الوحيده اللامنطقية على الأقل بالنسبة لي ..!!
فضلا عن كم كلمات اللغة التي لا تعد ولا تحصى
..
وينتهي الفصل الدراسي الأول أيضا .. وكأننا
اصطدمنا بالواقع .. تبقى على الاختبار ست اسابيع لا أكثر .. بعد محاولات مطوله مع
اداره المدرسة تمكنا من اخذ الموافقة على تاجيل امتحانات الشهر الاول ريثما ننتهي
من الكابوس الأكبر .. المنهاج الدراسية منتظمة دون متابعة ودون مذاكرة .. رفعت
حالة الطوارئ القصوى لدى جميع اصدقائي وزملائي .. صدر تاريخين لاختيار يوم
الاختبار .. فإما في الخميس السابعة صباحا او الخميس الذي يليه في الخامسه عصرا ..
وبدون مناقشة اختار والدي الخيار الثاني ظننا منه أن (الساعة بتفرق) وان (كده حنام
طول الليل ومش حكون قلقانه)
في حين اخترن زميلاتي في المدرسة الموعد
الأول على أساس (خلينا نخلص بقى )ثم تتراجع أروى وتعدل لتكون معي ..
كيف مر الشهر ونصف لا أعلم .. حقا لا أعلم
ولكنهم كانوا الأسوأ بكل الأحوال ..
أعود ظهرا من مدرستي ظهرا لانكب على قراءة
المقالات وحل الأسئلة حتى الرابعة .. ثم انتقل مباشرة لمذاكرة القسم الكمي حتى
الليل ..
حتى جاء خميس أصدقائي .. انتظرهم حتى الحادية
عشر لاهاتفهم ..
(هاه عملتوا ايه ) (كويس الحمد لله كان مش
وحش )
اطمئن ..
اقضي أسبوعا إضافيا من العمل المرهق .. انا
وأروى وعلمت فيم بعد ان شروق ونورهان ومروة في صحبتنا ..
نعود لتلك اللحظة التي استيقظت فيها في تمام
السابعة صباحا ..
اليوم يمر ثقيلا بطريقة لا توصف .. لا أذكر
ما كان الغداء يومها .. مؤكد كان بلا طعم او رائحة ..
في تمام الرابعة تتطوع أمي لصناعة كوب قهوة
لي فيم يتكلم
والدي عن أهمية الهدوء والتركيز طوال ساعتي
الاختبار ..
اتذوق القهوة ..(ماما ديه من غير سكر ) (بجد
؟ طب معلش حعملك غيرها)
تصنع الثانية .. وياليتني لم أعترض على
الأولى .. يبدو ان امي صنعت القهوة التركية بطريقة صنع النسيكافية الأمريكي ..
أمي ؟؟ كانت متوترة كما كنت أنا إن لم يكن
أكثر
أرتدي ثيابي ثم انطلق ..
هل علي وصف لحظات الطريق إلى المدرسة
الإعدادية المقام بها الاختبار ؟؟
أين الأكسجين ..؟ لا أعلم
أـيقن باصفرار وجهي و تحول شفتاي للون الأبيض
ضربات قلبي تتسارع بطريقة لم أعهدها سابقا ..
أصل إلى المدرسة .. قليلا وتصل أروى
ثم وجدت شروق ونورة ومروة .
.
دقائق وندخل إلى قاعة الاختبار..
تمر أمامي الكثير من التفاصيل..
.
.
.
.
.
(بابا هو كل الورق اللي انت بتطبعه ده ..
عارف احنا كده قطعنا كام شجرة كده انا حعمل لوحدي كارثه بيئيه)
.
.
.
.
.
(ماما خلاص مش شايفة.. عيني وجعتني جدا حتعمي .. يخرب بيت القطع عاللي عايزين يقروها )
.
.
.
.
.
(نورهان حليتي الورق ده .. وسام ذاكرتي
الكلمات دول .. سيكا ما تاخدي تسمعيلي الصف ده .. بناااااااات هو يعني ايه وكيرة
ديه ؟! .. حد معاه كاتب الامين اصورة مش لاقياه .. ايه ده يا اروى جبتي المسائل
ديه منين .. الاء بطلي الكلمات اللي بتقوليها ديه ..........)
.
.
.
.
.
يلا يا بنات .. مجموعه واحد من هنا مجموعه
اتنين من هنا .............
وعلى ضربات قلبي ... سهير ذكي ترقص شرقا ..
ومايكل جاكسون يرقص غربا ..
اتوجه في قمة تثاقلي باتجاه السيده الماثله
امامي .. تتحقق من هويتي ثم تدخلني .. اجلس في الصف الاول ملاصقه للجدار
دقائق تمر ويرفع اذان المغرب.. نصعد للطابق
العلوي .. نصلي ثم نعود اماكننا..
وزعت دفاتر الأسئلة واوراق الاجابة والاقلام
الخاصة بقياس
وبدأنا
السؤال الأول ....
(يتبع )
الجزءالتاني وين ؟
ردحذفقريب :)
ردحذف